الخطاط الماليزي عبدالباقي أبو بكر: تعلموا الخط العربي لما له من فوائد كبيرة

كوالالمبور- أسواق

قال الخطاط الماليزي عبد الباقي أبو بكر، الفائز بالمركز الأول في مسابقة الخط العربي للدورة العاشرة لسوق عكاظ، إن فوزه بإحدى جوائز السوق جاء بعد 20 عاماً من العمل والجهد والتضحية في مجال الخط العربي.

وأضاف أن مسابقة سوق عكاظ تعتبر فريدة من نوعها؛ لكونها تشترط تقديم أعمال بثلاثة أنواع من الخط العربي، بعكس مسابقات الخط الأخرى التي تشترط تقديم أعمال بنوع واحد فقط.

وبيّن أبو بكر أن الفوز بالجائزة “يعني لي الكثير، فليس من السهل الفوز في مسابقة دولية يشارك بها العديد من الخطاطين المشهورين والمتمكنين من جميع أنحاء العالم، ولكن فن الخط العربي هو فن يتطلب التضحية والتدريب الكثير، لذلك جاء فوزي هذا بعد 20 عاماً تقريباً من العمل والجهد، إلى أن وصلت إلى المرحلة الحالية”.

وأشار إلى أن “مسابقة الخط العربي في سوق عكاظ هي فريدة من نوعها؛ لأنها تحتوى على ثلاثة أنواع من الخطوط هي: الثلث، والنسخ، والديواني، فيما يُطلب من المتسابق كتابة آيات من كتاب الله الحكيم، وهذا يعني أن المشاركين لديهم كفاءة عالية في جميع الخطوط، علماً بأن المسابقات الأخرى كانت تحتوي على نوع واحد فقط من الخطوط”.

ونصح أبو بكر الشباب أن يتعلموا فن الخط، حيث “له فوائد كبيرة لمن يملك البراعة، فهو باب رزق، وكما يعلم الجميع فإن فن الخط يحتاج الانضباط في التركيب، والتدقيق والتحقيق في الحروف، وهو ما يساهم بأن يعلّم المبدعين الانضباط في الحياة، وكذلك لا ننسى أن فن الخط يقربنا إلى كلام الله، ويجعل كتاباتنا وأعمالنا من أعمال الخير الجارية بإذن الله

 

ASWAQ Magazine

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: